أنواع كاميرات ال DSLR

آلة التصوير الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة ( بالإنجليزية : Digital Single-Lens Reflex Camera ) ويطلق عليها اختصاراً Digital SLR أو DSLR وهي آلة تصوير تعتمد على أشهار الضوء الصادر من المشهد المراد تصويره بواسطة عدسات على حساس الكاميرا يقوم بتحويل فوتونات الضوء الساقطة على الحساس إلى إشارات رقمية يتم معالجتها وتخزينها على وسط رقمي يمكن من إعادة إنتاج الصورة لاحقا ، وتختلف عن الكاميرا المدمجة في نظام المعاينة والالتقاط الميكانيكى ولا شك أن كاميرات التصوير الفوتوغرافي هي العامل الرئيسي، والأساسي في جودة الصور، والمشاهد الملتقطة من عدمها، وهذا لأنها المخول بها التقاط الصورة. وفي مجال التصوير الفوتوغرافي هناك المئات إن لم يكن الآلاف من الكاميرات المتنوعة من حيث الحجم، والخصائص، ومجموعة المميزات التي تقدمها، فكل كاميرا لديها الخصائص التي تميزها، والتي تخاطب بها مجموعة معينة من الأشخاص. والمفاضلة بين كل كاميرا وأخرى يتحدد على أساس المميزات التي تقدمها، والسعر الذي سيكون بمقدورك دفعه مقابلها، وهذا بالطبع يختلف من شخص إلى آخر على حسب ما يناسبه، لهذا تابعونا في التقرير التالي لتتعرفوا على أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي .

 

كاميرات ال DSLR الرقمية 

يوجد العديد من أنواع الكاميرات المتاحة في السوق، ولكن تعد كاميرات DSLR هي الأكثر شعبية ما بين أنماط المصورين المختلفين سواء تعلق الأمر بمصورين مبتدئين في هذا المجال، أو مصورين لديهم من الخبرة، والمهارة التي تمتد للعديد من السنوات، فهذا النوع من الكاميرات مثالي لتقديم صور غاية في الجمال، والروعة، وعالية الدقة، كما أن الكاميرا نفسها من نوع DSLR تقبل التعديل عليها باستخدام أنواع مختلفة من العدسات.

 

أهم مميزات كاميرات الـ DSLR 

  • قابلة للاستخدام من قبل المصورين مهما اختلفت خبرتهم التصويرية في هذا المجال.
  • تحتوي على جهاز استشعار كبير، وهذا يساهم في جعل الصورة الملتقطة باستخدام هذا النوع من الكاميرات ذات جودة عالية، ووضوح أعلى من الكاميرات الأخرى.
  • تقدم هذه الكاميرا صورة فائقة الجمال، وعالية الدقة.
  • تحتوي الكاميرا على عدسة بصرية.
  • تقدم الكاميرا أيضًا لمستخدميها إمكانية تسجيل، وإخراج فيديوهات عالية الجودة، والدقة بتقنية ( HD ) .
  • يمكن مع هذا النوع من الكاميرات تعديل أنواع العدسات المختلفة على حسب العدسة التي تريدها لالتقاط المشهد المناسب لها.
  • تتيح كاميرات الـ DSLR لمستخدميها تغيير الإعدادات بالكامل، سواء تعلق الأمر بفتحة العدسة، أو السرعة التي يتم بها قفل الغالق، أو الـ ISO وغيرها الكثير من الإعدادات.

 

افضل كاميرات التصوير الفوتوغرافي الـ DSLR

 

كاميرا Canon EOS 5D Mark IV

تتمتع هذه الكاميرا بمستشعر Full-frame CMOS تصل دقته إلى 30.4MP، ولديها 41 حساس Cross-type، وتدعم التقاط عدد 7 إطارات في الثانية الواحدة عند التصوير المتواصل. بطارية الكاميرا تجعلها قادرة على أخذ 900 لقطة، وتصوير الفيديو بمعدل 30 إطار في الثانية بجودة 4K، وهذا لأنها من نوع LP-E6N، وهي تعمل على توفير الطاقة، وهذا عن طريق إيقاف التشغيل التلقائي إذا مر زمن محدد، ولم يتم استخدام الكاميرا. تحتوي الكاميرا على نظام تركيز تلقائي بـ 61 نقطة. والشاشة الخاصة بالكاميرا هي لمس بحجم 3.2 انش، من نوع  TFT LCD . تمتاز كاميرا Canon EOS 5D Mark IV بدعمها لكل من اتصالات الواي فاي، ووحدة جي بي أس،  وNFC ، وبهيكلها القوي المقاوم للعديد من الظروف المناخية المختلفة. وبالنسبة لسعرها، فهو يبدأ من 2700$ للهيكل بدون ملحقات.

 

 كاميرا Nikon D7500

تأتي هذه الكاميرا بمستشعر APS-C CMOS بدقة 20.9MP، بالإضافة إلى نظام تركيز تلقائي يصل إلى 51 نقطة، كما تحتوي على عدد 15 حساس من نوع Cross-type، وهي تدعم التقاط 8 إطارات مختلفة في الثانية الواحدة في حالة التصوير المتواصل، وهذا بفعل كاميرا  D7500، وقادرة أيضًا على تصوير فيديو بمعدل 30 إطار في الثانية الواحدة بجودة  4K.

تنضم هذه الكاميرا إلى قائمة أفضل أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي من نوع الـ DSLR بالرغم من أنها سعرها منخفض نسبيًا إذا ما تم مقارنة السعر مع الأسعار الأخرى التابعة لهذه الفئة من الكاميرات بنفس المزايا التي تقدمها، حيث يبدأ السعر من 900$ بدون الملحقات. الكاميرا قابلة للتعامل من قبل المصورين متوسط الخبرة، والمحترفين.

تأتي الكاميرا مع شاشة لمس LCD بحجم 3.2 انش، وتأتي البطارية من نوع EN-EL 15a، وهذا النوع من البطاريات يكفي لالتقاط 950 لقطة، أو فيديو  عالى الجودة لمدة 80 دقيقة. تحتوي الكاميرا على مدخل ستيريو يمكن من خلالها تركيب الميكروفون من أجل إرفاق الصوت التابع للفيديو، كما تضم بلوتوث، ووحدة جي بي إس اختيارية على حسب رغبة المستخدم، ودعم اتصالات واي فاي، وميزة SnapBridge. تقدم الكاميرا جودة ممتازة في الصور مع نظام تركيز تلقائي يبلغ 153 نقطة، كما أنها مزودة بهيكل يحميها من الظروف المناخية المختلفة. يؤخذ عليها فقط هو وجود منفذ واحد فقط لكرت الذاكرة SD.

 

كاميرا Nikon D850

يعد هذا النوع من كاميرات نيكون هو من أفضل كاميرات DSLR  التي تقدم صورة احترافية عالية الدقة تصل إلى45.7MP، تحتوي الكاميرا على مستشعر Full-frame CMOS، ولديها نظام تركيز تلقائي يصل إلى 153 نقطة تركيز و99 حساس Cross-type. تقدم هذه الكاميرا دعم 7 إطارات في الثانية الواحدة، وهذه عند الرغبة في التصوير المتواصل، كما أنها تحتوي على شاشة لمس TFT LCD قابلة للإمالة بحجم 3.2inch . هذا، وتمكن الكاميرا مقتنييها من تصوير فيديو عالي الجودة لمدة 70 دقيقة بجودة  4K وبمعدل 30 إطار في الثانية، ويمكن تسجيل صوت مرافق للفيديو، وهذا عن طريق توصيل ميكروفون خارجي للكاميرا، وهذا من خلال منفذ 3.5mm، تستطيع الكاميرا أخذ  1840 لقطة، وهذا بفعل بطاريتها من نوع EN-EL 15a. لدى الكاميرا مستشعر قوي قادر على إظهار كافة التفاصيل المتعلقة باللقطة بشكل دقيق، وبصورة عالية الجودة، وهي تقدم ميزة التركيز التلقائي السريع.

تمتاز Nikon D850  بهيكلها المصنوع من خليطة المغنيزيوم الذي يجعلها مقاومة للتأثر بمختلف أنواع الظروف المناخية، كما أنها تحتوي على بلوتوث، ووحدة GPS، وأيضًا دعم اتصالات Wi-Fi. يؤخذ على الكاميرا سعرها المرتفع الذي يبدأ من 2800$ وهذا السعر بدون ملحقات، ويختلف السعر بناءً على المنطقة التي يتم بيع الكاميرا فيها، وبناءً على البائع أيضًا، لكن على كل حال المميزات التي تقدمها الكاميرا تبرر سعرها المرتفع هذا. كما يؤخذ عليها أيضًا أن SnapBridge connectivity المسؤولة عن ربط الكاميرا بالأجهزة الذكية عن طريق البلوتوث في حاجة إلى تحسين كذلك.

 

كاميرا Canon EOS 80D

كاميرا من نوع D7500  بدقة  24.2MP مزودة بمستشعر من نوع APS-C CMOS تدعم هذه الكاميرا التقاط  7 إطارات في الثانية الواحدة، وهذا في حالة التصوير المتواصل، والفيديو الخاص بها بمعدل 30 إطار في الثانية بجودة 1080P، وليس 4K،  تأتي الكاميرا بـ 45 نقطة تركيز، وكذلك 45 حساس. شاشة الكاميرا هي شاشة  الي سي دي غير حساسة للمس  من نوع  Cross-type تأتي بحجم 3 انش. تحتوي الكاميرا على بطارية  من نوع LP-E6N  موفرة للطاقة، حيث تعمل على إيقاف التشغيل التلقائي في حالة لم يتم استخدام الكاميرا لفترة من الوقت. تدعم الكاميرا اتصالات الواي فاي، و وNFC. ونظام تركيز تلقائي عالي الحساسية، ولكنها للأسف لا تحتوي على جي بي سي، وتعد مميزة لأصحاب الخبرات المتوسطة، والاحترافية بسعر يبدأ من 800$ بدون الملحقات.

 

كاميرا Nikon D3500

بسعر يبدأ من 450$ بدون ملحقات تأتي كاميرا Nikon D3500 مع مستشعر بدقة 24.2MP من نوع APS-C CMOS، تحتوي الكاميرا شاشة ال سي دي بحجم 3 انش، وبطارية من نوع EN-EL 14a قادرة على أخذ 1550 لقطة. وبدعم D3500 التقاط 5 إطارات في الثانية الواحدة، وهذا عند التصوير المتواصل. لا تدعم الكاميرا تصوير فيديو بصيغة 4k وإنما تدعم وتصوير فيديو بجودة 1080P بمعدل 60 إطار في الثانية. تأتي الكاميرا بنظام تركيز تلقائي 11 نقطة تركيز، وحساس واحد فقط من نوع Cross-type، وميكروفون مدمج بها، وتدعم اتصالات الواي فاي، والبلوتوث، وكذلك ميزة SnapBridge. تمتاز  الكاميرا بخفة وزنها، وصغر حجمها، وسهولة التعامل معها، لذا تعد خيار مثالي للمبتدئين، والمصورين الهواة.

 

كانت هذه أبرز أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي الـ DSLR يمكنك الاختيار فيما بينها وفقًا لما يتناسب مع ميزانيتك، والمميزات التي تبحث عنها.

 

أضف تعليقاً